القائمة الرئيسية

الصفحات

تربية الأطفال: مبادئ يجب أن يتعلمها الأطفال

عشر مبادئ يجب أن يتعلمها الأطفال, إظهار الاحترام, الصدق, قيمة المسؤولية, إدراك أهمية الامتنان, إظهار المودة لجميع الناس والأشياء, ممارسة الإنصاف, أن تكون فائزًا جيدًا, أن تكون خاسرًا جيدًا, تشجيع الفضول, تعظيم الوعي الذاتي, قواعد للعيش بها

مبادئ يجب أن يتعلمها الأطفال

(1) مبادئ عشرة لتربية الأطفال

(أ) إظهار الاحترام

الاحترام هو موضوع واسع، ويعد واحدًا من أهم الأشياء التي يمكن للأطفال تعلمها في طفولتهم المبكرة، ولذلك من الضروري كوالد أن تشرح لأطفالك ما يعنيه مفهوم إظهار الاحترام، وكيف سيعرفون متى يتوجب عليهم احترام أنفسهم.

الاحترام هو مصطلح شامل بشمل مجموعة واسعة من الأشياء وليس عنصر واحد محدد، ويضم الأخلاق والمودة والأدب، ومن هنا يجب أن يفهم الأطفال أن كل شخص هو جدير بالاحترام، بغض النظر عن خلفيته أو كيف يبدو. 

(ب) الصدق

الصدق منجاة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالآباء وأطفالهم، ويمكن أن يكون الصدق شيئًا رائعًا وذات قيمة إذا تم ممارسته بأمانة ولم يساء استخدامه على الإطلاق. 

يجب على الآباء أن يتذكروا أنهم بحاجة أيضًا إلى ممارسة الصدق مع أطفالهم، حتى يتمكنوا من إلهامهم من أجل إيجاد قيمة في قول الحقيقة، كما أن تشجيع الأطفال على أن يكونوا صادقين يمكن أن يساعد أيضًا في فتح قنوات اتصال داخل الأسرة وخلق مستوى أعلى من الثقة. 

(ج) قيمة المسؤولية

لن يتعلم الأطفال الصغار المسؤولية في عدة سنوات، ولكن لا يتطلب الأمر سوى بعض الدروس البسيطة لإدخالها في مفرداتهم وسلوكياتهم، كما أن إعطاء أطفالك مسؤوليات مثل الأعمال المنزلية أو الأعمال المدرسية أو الحيوانات الأليفة يمكن أن يساعدهم على تقدير واجباتهم ويشعرون بأنهم يؤدون عملًا جيدًا. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تشجع دروس المسؤولية الأطفال على طلب المساعدة عندما يحتاجون إلى ذلك أو لحل أي مشاكل يواجهونها. 

(د) إدراك أهمية الامتنان

كثير من الأطفال لا يدركون مدى روعة الحياة، وكم أنهم محظوظين بسبب وضعهم الفريد، لذلك من الضروري تسليط الضوء على هذه النعم وتشجيع الامتنان تجاهها كل يوم. 

(هـ) إظهار المودة تجاه جميع الناس والأشياء

لا تنفصل المودة أبدًا عن الذوق، وهي تساعد على جعل العالم مكانًا أفضل، وإذا علمت أطفالك أي شيء في الحياة، فعلمهم دائمًا أن يكونوا ودودين مع الآخرين. 

يجب أن يفهم الأطفال أن هناك أشخاصًا آخرين في هذا العالم وأنه يجب علينا جميعًا مشاركة هذا الكوكب بمودة واحترام، وتأكد أيضًا من تشجيعهم على أن يكونوا ودودين مع الأصدقاء والعائلة وحتى الأشخاص الذين يتقابلون معهم في الشارع، فالإيجابية يمكن أن تكون معدية. 

(و) ممارسة الإنصاف

لا تسير الأمور كما يريد طفلك دائمًا، وربما سيكتشف ذلك بسرعة كبيرة في الحياة. 

ومع ذلك، من الأهمية بمكان أن يدرك الأطفال مفهوم الإنصاف وأن يتعلموا كيفية ممارسة المساواة في جميع المواقف الاجتماعية التي يجدون أنفسهم فيها، كما يجب أن يتعلموا معاملة الجميع على قدم المساواة، وكذلك ضرورة اتباع القواعد لضمان حصول الجميع على دور أو وقت للتحدث.


عشر مبادئ يجب أن يتعلمها الأطفال, إظهار الاحترام, الصدق, قيمة المسؤولية, إدراك أهمية الامتنان, إظهار المودة لجميع الناس والأشياء, ممارسة الإنصاف, أن تكون فائزًا جيدًا, أن تكون خاسرًا جيدًا, تشجيع الفضول, تعظيم الوعي الذاتي, قواعد للعيش بها

(ح) أن تكون فائزًا جيدًا

الفوز دائمًا ما يكون ممتعًا، ولكن يمكن أن تعاني من "فوز سيء"؛ والفائزون السيئون هم أولئك الذين يفرحون أو يسعدون بفشل الآخرين.

من الرائع أن تشجع أطفالك على العمل بجد وأن يكونوا بأفضل حال ممكنة، ولكن يجب أن يعلموا أيضًا أن الفوز يقترن بالمسؤولية، وأن تكون فائزًا جيدًا يتضمن المصافحة، والتحدث مع الخصوم، وإيجاد طرق للتحسن في المرة القادمة.

(ط) أن تكون خاسرًا جيدًا

من ناحية أخرى، يجب تثقيف الأطفال حول أن يكونوا خاسرين جيدين أيضًا، ويجب أن يتعرض الأطفال للشعور بالخسارة لأن هذا يساعد على إبقائهم متواضعين ويخلق قدر جيد من التواضع.

غالبًا ما يجد الخاسر السيئ أعذارًا لفشله ولا يدعم خصمه أبدًا، وهذا قد لا يبدوا مهمًا في الرياضة ولكن يمكن أن تتحول مثل هذه السلوكيات إلى مواقف حياتية واقعية يصعب التساهل معها كثيرًا. 

أما الخاسر الجيد سيستفيد مما تعلمه من أخطائه ويعود للعمل على تحسينها. 

(ي) تشجيع الفضول

لا حرج في طرح الأسئلة عن العالم حولنا، ولا حرج أيضًا في الرغبة في تعلم المزيد أو السعي للتعلم أكثر. 

يجب تشجيع الأطفال على طرح الأسئلة وتخطي الحدود سواء في المنزل أو في الخارج، ولا يوجد شيء اسمه سؤال خاطئ لأن تشجيع الفضول لدى الطفل يمنحه الثقة للتعبير عن آرائه. 

(ك) تعظيم الوعي الذاتي

تتم مناقشة موضوع الصحة النفسية الآن أكثر من أي وقت مضى، ومن الصعب التفكير في أنه حتى الأطفال يمكن أن يناضلون من أجل الشعور بالإيجابية، لكن هذه حقيقة مؤلمة يجب على الوالدين أن يدركوها. 

ساعد أطفالك قدر الإمكان من خلال تشجيعهم على أن يكونوا مدركين لذاتهم، وعلمهم أن يستمعوا لأنفسهم ومشاعرهم، وأن يشاركوا مشاعرهم عندما لا تسير الأمور كما ينبغي. 

ليس من الضروري أن يكون أطفالنا سعداء طوال الوقت، ولكن من المهم أن يكونوا في اتساق مع مشاعرهم وأن يشعروا بالأمان عند التعبير عنها للآخرين. 

والأطفال الذين يدركون مشاعرهم ولا يخجلون مما يشعرون به قد يكون التعامل معهم وإيجاد طرق للشعور بالتحسن أكثر سلاسة. 

(2) قواعد للعيش بها

يصعب كآباء التمسك بأي قواعد؛ ففي بعض الأحيان عليك التعود عليها يومًا بعد يوم، وإذا كنت تبحث عن بعض الإرشادات، فإن هذه المبادئ العشرة هي بعض الجوانب الأساسية التي يحتاج الأطفال إلى تعلمها. 

وعندما يتمكن الأطفال من فهم هذه المفاهيم الأساسية، يمكن حينئذ أن يخرجوا إلى العالم وأن يطبقوها بشكل أكثر فعالية.
--------------------------------------------
--------------------------------------------
هل اعجبك الموضوع :
author-img
Arabic-Egyptian translator and blogger - I share my experience in a simple way that suits everyone..... (مترجم ومدون عربي مصري - أشارك خبرتي بأسلوب مبسط يناسب الجميع)

تعليقات