القائمة الرئيسية

الصفحات

الطفل الموهوب: كيف تكتشف أن طفلك موهوب؟

كيف تعرف إن كان طفلك موهوبًا؟ الخدمات الخاصة تساعد على إظهار قدرات الأطفال, ما هي خصائص الطفل الموهوب؟ كيف يمكن تحديد الأطفال الموهوبين؟ ما هي البيئة المدرسية الأفضل للطفل الموهوب؟

كيف تكتشف أن طفلك موهوب؟

يحلم الآباء كثيرًا بإنجاب طفل موهوب، ولكن في حقيقة الأمر فإن أقل من خمسة بالمائة من الأطفال يستوفون معايير التأهل للحصول على الخدمات الخاصة بالأطفال الموهوبين، وإذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون موهوبًا، قارن الخصائص التي يمتلكها طفلك مع القائمة المرجعية التي تؤهل الطفل ليصنف بأنه موهوب، وقد يتوفر في مدرسة طفلك مثل هذا المرجع.

(1) خصائص الطفل الموهوب

على الرغم من أن الفضول ينتاب معظم الناس، إلا أن الفضول لدى الطفل الموهوب مُضاعف، لأن الأطفال الموهوبون يمكن أن يستوعبوا ويجمعوا معلومات أكثر من الأطفال الآخرين، كما أن لديهم القدرة على التعلم بسرعة ويبادرون عادةً إلى تعلم الكثير من المعلومات حول موضوع يعبرون فيه عن اهتمام شديد، وقد يطرحون الكثير من الأسئلة ويقرؤون بِنَهَم ويراقبون الظواهر الطبيعية لساعات، وإذا كان طفلك يمتلك مثل هذه الخصائص، يمكن أن تعزز اهتماماته من خلال تزويده بكتب ومقاطع فيديو ومعلومات أخرى عن تلك الاهتمامات.

(2) تحديد الأطفال الموهوبين

قد يكون في مدرسة طفلك إجراء لتحديد الأطفال الموهوبين، وإذا لم يكن في مدرستك أخصائي علم نفس خاص بها، يمكن أن تطلب الإحالة إلى أخصائي علم نفس تربوي ماهر في إجراء التقييمات، وسوف يكمل طفلك مجموعة من الاختبارات المصممة للتعرف على مواهبه، وعادة ما تكون هذه الاختبارات ممتعة للأطفال الموهوبين، ثم اطلب من المعلم أن يضع قائمة بمهارات طفلك التي جعلته يعتقد أنه قد يكون موهوبًا، كما يجب أنت تنشأ أنت أيضًا قائمة مماثلة. 

(3) البيئة المدرسية الأفضل للطفل الموهوب

إذا حصل طفلك على تشخيص بأنه موهوب، فقد تفكر في تسجيل طفلك في فصول الإثراء (وهي فصول تُعنى بتزويد الموهوبين والمتفوقين بخبرات متنوعة ومتعمقة في موضوعات أو نشاطات تفوق ما يعطى للطالب العادي بهدف إثراء حصيلة الطالب الموهوب بطريقة منظمة وهادفة ومخطط لها). وتعتبر المخيمات الصيفية الحافلة بالتحديات طريقة أخرى لمساعدة طفلك على إدراك قدراته، كما تقدم بعض المدارس أيضًا خدمات خاصة للأطفال الموهوبين، ولكن إذا كان طفلك مرتاحًا في مدرسته الحالية، فتريث قبل تغيير المدرسة لأن طفلك سيتعلم بشكل أفضل إذا كانت البيئة مواتية وإلى جانبه الأصدقاء والمعلمين الداعمين. 

يجب أن تصبح المدافع الأول عن أطفالك، وسواء كان طفلك موهوبًا أم لا، خذ الوقت الكافي لتعلم المزيد عن نقاط القوة والتحديات لدى طفلك من أجل تزويده بأي خدمات يحتاجها وتساعد في توجيهه نحو النجاح، ومن الأهمية بمكان أن يتفهم الآباء الاحتياجات الحقيقية للأطفال قبل وضع استراتيجية تعليمية لهم.
--------------------------------------------
--------------------------------------------
هل اعجبك الموضوع :
author-img
Arabic-Egyptian translator and blogger - I share my experience in a simple way that suits everyone..... (مترجم ومدون عربي مصري - أشارك خبرتي بأسلوب مبسط يناسب الجميع)

تعليقات