القائمة الرئيسية

الصفحات

التفكير عند الأطفال: تحليلي أم إبداعي؟

هل نمط التفكير لدى طفلك تحليلي أم إبداعي؟ ماذا يعني أن يكون نمط تفكيرك تحليليًا أو إبداعيًا؟ كيف تكتشف ما إذا كان نمط التفكير لدى طفلك إبداعيًا أو تحليليًا؟ الطفل أكثر من مجرد تسمية وقالب

التفكير عند الأطفال: تحليلي أم إبداعي؟  

(1) ماذا يعني أن يكون نمط تفكيرك تحليليًا أو إبداعيًا؟

يبدو وكأنه سؤال بسيط للغاية حول ما إذا كان طفلك يفكر بأسلوب تحليلي أو إبداعي. وقبل الخوض في هذا بالتفصيل، دعونا أولًا نفكر فيما يعنيه أن تكون تحليليًا أو إبداعيًا، وكيف يعمل الدماغ في كلتا الحالتين. 

ينقسم الدماغ بشكل رئيسي إلى جانبين: الجانب الأيمن والجانب الأيسر. يقوم كلا جانبي الدماغ بإجراءات مختلفة وبمعالجة البيانات بشكل مختلف؛ حيث ينظر الجانب الأيمن من الدماغ إلى الصورة الكاملة ثم إلى التفاصيل، ويقوم بمعالجة البيانات بداهةً مع التركيز على العناصر المرئية. من ناحية أخرى، يهتم الجانب الأيسر من الدماغ بكل من اللفظ والتحليل؛ حيث أنه يتعامل مع العناصر بتسلسل، ويحللها ثم يُكوِّن الصورة الكاملة. 

وعلى الأرجح يكون التفكير الإبداعي مختص بالصور، بينما يكون التفكير التحليلي مختص بالكلمات والتسلسل، ولا يوجد شيء جيد أو سيئ فيما يتعلق بكونك تحليليًا أكثر أو إبداعيًا أكثر؛ فالقول بأن لدى الطفل تفكير إبداعي أو تحليلي يعني ببساطة أن جانبًا معينًا من دماغه هو الأكثر سيطرة مقارنة بالجانب الآخر. 

(2) كيف تكتشف ما إذا كان نمط التفكير عند طفلك إبداعيًا أو تحليليًا؟

يمكن تطوير جانبي الدماغ للعمل بفاعلية على نفس المستوى، وهذا يتطلب التدريب، ويمكن القيام بذلك بسهولة كبيرة من خلال تعليم الطفل تطوير كلا جانبي الدماغ مما يجعله يستفيد من القدرات اللازمة عند الضرورة. 

هناك العديد من الاختبارات عبر الإنترنت التي يمكن أن تستخدمها لمعرفة ما هو نمط التفكير لدى طفلك: هل هو مفكر مبدع أكثر أم مفكر تحليلي أكثر؟ وهذه الاختبارات فقط لإعطاء صورة أوضح عن أي جانبي الدماغ أكثر هيمنة. ومن ناحية أخرى يمكن معرفة ذلك من خلال ملاحظة كيف يصل طفلك إلى الاستنتاج؛ حيث أن الأطفال المبدعون هم أكثر إهمالًا من نظرائهم التحليليين الذين يفضلون أن تكون الأمور بالترتيب، ويظهر هذا أيضًا في اختيار قطع اللعب، وذلك لأن الأطفال المبدعون يختارون قطع الألعاب أو الألعاب التي تتيح لهم استخدام خيالهم، بينما يميل الأطفال التحليليون إلى الألعاب التي تشجع على حل المشاكل بطريقة استنتاجية مثل الألغاز. 

(3) الطفل أكثر من مجرد تسمية وقالب

وفي الحقيقة فإن معضلة هل طفلك يفكر بنمط إبداعي أو تحليلي لا يعد مقياسًا لقدرات الطفل، وما هو إلا جزءًا صغير فقط ويجب التعامل معه على هذا النحو. ونجد أن الكثير من الآباء يرغبون في أن يكون نمط التفكير لدى أطفالهم تحليليًا من أجل اتخاذ المزيد من الإجراءات وفقًا لذلك، ولكن من الأفضل إعطائهم تجربة شاملة لكل شيء والسماح لهم بالاختيار والنمو من تلقاء أنفسهم. 

لا تتفاجأ إذا جاء طفلك المبدع ذات يوم ومعه منزل قد صنعه من مكعبات ال "ليغو" حتى بأدق التفاصيل، أو إذا عاد طفلك التحليلي إلى المنزل حاملًا درجة A في الرسم؛ لا تصنف طفلك في قالب أنه مبدع أو تحليلي، لأن طفلك في الواقع أكثر بكثير من مجرد تسمية وقالب.
--------------------------------------------
--------------------------------------------
هل اعجبك الموضوع :
author-img
Arabic-Egyptian translator and blogger - I share my experience in a simple way that suits everyone..... (مترجم ومدون عربي مصري - أشارك خبرتي بأسلوب مبسط يناسب الجميع)

تعليقات