القائمة الرئيسية

الصفحات

اختيار القادة: تأثير القادة الجيدين على المجتمع

اختيار القادة: تأثير القادة الجيدين على المجتمع

تأثير القادة الجيدين على المجتمع

للأسف نرى اليوم دلائل التدهور الأخلاقي في كل مكان نذهب إليه، ونسأل أنفسنا ما الذي يحصل في العالم؟ يبدو أن الاتجاه العام لهذا القرن الجديد يبعد كل البعد عن القيم والمبادئ الأخلاقية، ولا يوجد شيئًا يدعو للأسف والإحباط أكثر من روح إنسان دنيئة علاقتها متأزمة مع الأخلاق؟ أعتقد أنه يجب علينا تدقيق موقفنا بعناية فيما يتعلق بالأخلاق والمجتمع، ويمكن تلخيص المشكلة في جملة: لماذا نتسامح مع القادة السيئين؟ يجب على المرء أن يقرر كيف يشعر حيال مستقبل عائلته ومجتمعه قبل أن يقرر اختيار أهون الشرين. هل هذه معضلة حقًا؟ وهل يوجد مخرج من هذا؟ 

(1) لماذا نتسامح مع القادة السيئين؟

القائد الجيد هو من يرافق الحكماء، لأنه يفهم ضرورة تعلم المزيد، والقائد الحقيقي يدرك أن كل من يريد أن يزدهر ويساعد الآخرين على الازدهار يحتاج إلى مُوجِّه أو معلم لأن وجود المُوجِّه يمكن أن يزيد من فرص نجاحنا، كما أن القائد الجيد يتطلع إلى تلاميذ لأنه أول من يدرك عدم بقائه في السلطة إلى الأبد، فواجبه ومسؤوليته هي نقل معرفته للآخرين، وبالتالي يكون موجهًا ومحفزًا لأعضاء فريقه طوال الوقت. 

وماذا يفعل القائد السيئ؟ إنه يرافق الحمقى، فهو لا يمتلك علمًا ولا يعتبر نفسه موجهًا أو معلمًا في الحياة، وأولئك الذين يرغبون في القيادة بدون استماع لن يعملوا من أجل الإنسانية؛ فهم يفكرون في أنفسهم وأجندتهم السياسية فقط، ولأنه لا توجد سيطرة كاملة على كل شيء فإن القادة السيئين يسببون أضرارًا - لا يمكن إصلاحها - بزملائهم في العمل والمجتمع أيضًا. 

من ناحية أخرى، يتمتع القائد الجيد بتحكم ذاتي كامل، لأنه يعلم جيدًا أن خصال كالصدق والشرف والأمانة تؤتي ثمارها، وأنه لا يجب أن يغش للفوز، وهو يميز بين الصواب والخطأ، ويقدم خدمة للعالم، وبالتأكيد يتعلق السلوك الأخلاقي باحترام الذات. 

(2) الفرق بين النجاح والفشل

وهناك شيء آخر هو أن الفرق بين النجاح والفشل هو وجود قائد جيد، لأن القيادة الجيدة تقدم أشكالًا من المساعدة لا يقدمها أي نشاط آخر، وكونك قائدًا ينطوي قبل كل شيء على أعلى درجات المسؤولية، كما أن الحكم الجيد يسعى لتحقيق التوازن والتقدم؛ بينماغياب القادة الجيدين يخلق في نهاية المطاف عدم التوازن والإحباط، ولذلك فإن القادة الجيدون يمثلون عنصرًا حيويًا في الحفاظ على السلام وخلق فرص للتقدم في المجتمع، وهم كذلك الحجية والقوة الملزمة التي تضمن الاحترام المتبادل والتآلف.
--------------------------------------------
--------------------------------------------
هل اعجبك الموضوع :
author-img
Arabic-Egyptian translator and blogger - I share my experience in a simple way that suits everyone..... (مترجم ومدون عربي مصري - أشارك خبرتي بأسلوب مبسط يناسب الجميع)

تعليقات