القائمة الرئيسية

الصفحات

التكنولوجيا والأطفال: نصائح لإنقاذ طفلك من إدمان التكنولوجيا

نصائح لإنقاذ طفلك من إدمان التكنولوجيا، الشجار بين الطفل ووالديه، تقليل الاعتماد على التكنولوجيا وزيادة المحادثات الصحية

نصائح لإنقاذ طفلك من إدمان التكنولوجيا

(1) تأثير الوسائل التكنولوجية على سلوك طفلك

هل يمكن أن يؤدي قضاء وقتًا طويلًا في استخدام الوسائل التكنولوجية إلى سلوك عنيف مع طفلك، أو ربما أسوأ من ذلك؟

شاهدنا في الآونة الأخيرة مراهق من ولاية آيوا الأميركية يهرب من المنزل عندما أخذ والديه هاتفه الخلوي منه. 

وبعد خمسة أيام تقريبًا من هروبه، ووفق ما نقلته معظم وسائل الإعلام الرئيسية، عُثر على هذا الشاب البالغ من العمر 13 عامًا ميتًا. 

وبينما لن يعرف أحد السبب الحقيقي لوفاة هذا الطفل، فإن العديد من العوامل قد تكون أثرت على سلوكه، وبالتأكيد كان أخذ هاتفه الخلوي منه عاملًا مساهمًا في الشجار بين الطفل ووالديه. 

(2) إدمان وسائل التكنولوجيا

أصبح معظم الشباب اليوم مدمنين لوسائل التكنولوجيا في سن مبكرة، بل إن العديد من الآباء يعطون أطفالهم أجهزة الآيباد والأجهزة اللوحية في عمر سنتين، وبعضهم أصغر من ذلك. 

وقد بدأت تظهر دراسات تشير إلى المشاكل المتعلقة بإدمان التكنولوجيا، والتي من بينها أن قضاء وقتًا طويلًا على الجهاز اللوحي يمكن أن يؤدي إلى بطيء تطور المهارات الاجتماعية ونقص في التواصل، كما يمكن أن يكون له آثار جسدية طويلة المدى أيضًا على نمو الدماغ والمشاكل ذات الصلة. 

(3) نصائح لتقليل الاعتماد على وسائل التكنولوجيا وزيادة المحادثات الصحية

1- أعط قطع المكعبات والألعاب للأطفال الصغار وليس الأجهزة اللوحية، فقطع الألعاب الجيدة ستجذب حواس الطفل، وتثير خياله وتشجعه على التفاعل مع الآخرين، وبينما يكبر الأطفال، يمكنهم استخدام قطع الألعاب لاستكشاف ديمومة الأشياء، والعلاقات بين السبب والنتيجة، كما أنهم بحاجة إلى أشياء مثل قطع المكعبات للمساعدة في تطوير المهارات الحركية والتناسق الحركي بين اليد والعين. 

2- يجب على الوالدان التخلي نوعًا ما عن أجهزتهم اللوحية وإعطاء مثال جيد لأطفالهم، يمكن أن تكون المطالب المجتمعية قاسية وغي بعض الأحيان قد لا تصدق ولكن يجب على الأم والأب الابتعاد عن أجهزتهم اللوحية والتحدث إلى أطفالهم، ومن أمثلة ذلك أن تقوم بترتيب أوقات أثناء طاولة العشاء وبعد ذلك بحيث لا يسمح خلالها باستخدام أجهزة لوحية، كما يمكن أن تشترك مع أطفالك في ألعاب لوحية وأنشطة أخرى تشجع على المحادثة، وفي أثناء هذا يمكن الرد على الرسائل المتعلقة بالعمل بعد ذهاب الأطفال إلى الفراش. 

3- يمكن إعطاء طفلك هاتف فليب قابل للطي، بدلاً من الهاتف الذكي، حيث يشجع هاتف الفليب على إجراء المزيد من المحادثات ويعيق الوصول إلى الإنترنت واستخدام التطبيقات، أما إذا كان يجب عليك إعطاء الطفل هاتفًا ذكيًا لأنه ليس لديك خط أرضي، كما أن طفلك يبقي في المنزل بمفرده، أو إذا كنت بحاجة إلى اصطحاب طفلك من المدرسة أو المران ويجب أن تكون قادرًا على التواصل نعه، فإن الهاتف الفليب يفي بالغرض. 

4- حافظ على "حدود استخدام الأجهزة اللوحية" بين طفلك وأصدقائه حتى لا تسيطر هذه الوسائل على حياته، وعندما تقوم بجدولة مواعيد للعب أو حفلات المبيت أو التنزهات الاجتماعية مع أولياء أمور آخرين، يجب أن تسأل عن سياسة أجهزتهم اللوحية وضرورة احترامها، كما لا تسمح لطفلك بأن يحضر أجهزته اللوحية إلى منزل صديق حتى وإذا كانت سياسة الأسرة تسمح بالأجهزة اللوحية، أما إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى طفلك، فاحصل على رقم هاتف أحد الوالدين بتلك الأسرة حتى يمكنك الاتصال بطفلك. 

5- تعلم طيفية وطرق إبقاء وقت الشاشة محدودًا وكذلك حظر المحتوى، وإذا كانت لديك مخاوف تتعلق بوسائل التكنولوجيا، ولكن ليس لدرجة الشعور بضرورة التخلص منها جميعًا، فتعرف على أفضل المنتجات والتطبيقات المستخدمة في حظر المحتوى، وفرض حدود وقت للشاشة، وما إلى ذلك.
--------------------------------------------
--------------------------------------------
هل اعجبك الموضوع :
author-img
Arabic-Egyptian translator and blogger - I share my experience in a simple way that suits everyone..... (مترجم ومدون عربي مصري - أشارك خبرتي بأسلوب مبسط يناسب الجميع)

تعليقات