القائمة الرئيسية

الصفحات

تربية الأبناء: أشياء يريدها الأطفال من الوالدين

ماذا يريد الاطفال من آبائهم؟ مشاهدة برنامجهم المفضل، الانضباط عند الضرورة، ترك ملاحظات خاصة، التوجيه والإرشاد، القبول والتأييد, ماذا يريد الاطفال من آبائهم؟ ليلة سعيدة جيدة، العاطفة، وقت خاص، محادثات قبل النوم، وقت اللعب في الخارج

أشياء يريدها الأطفال من الوالدين

على الرغم من أن التعامل مع الأطفال قد يبدو أمرًا معقدًا، فإنه ليس شديد التعقيد؛ ففي سنواتهم الأولى، قد يطلب الأطفال من والديهم بعض الأشياء، وهذه الأشياء ضرورية لأنها تساعدهم لكي يصبحوا إضافات جيدة ومفيدة للمجتمع عندما يكبرون. 

يريد الصغار منا كوالدين 15 شيئًا رئيسيًا بقدر كبير، وإذا بذل الآباء قصارى جهدهم من أجل تقديم هذه الأشياء بأفضل صورة ممكنة، فإن مستقبل الأطفال سيكون أكثر إشراقًا من ذي قبل. 

(1) 15 شيئًا يريدها الأطفال من الوالدين 

(أ) ليلة سعيدة جيدة

يكون الذهاب إلى الفراش أفضل بكثير إذا كان الوالدين سيقضون بعض الوقت الممتع مع أطفالهم، لذلك اقتطع بعض الوقت من يومك لتقضيه مع أطفالك لتغطيتهم في الفراش أو الغناء معهم أو قراءة قصة قبل النوم. 

وإذا لم يكن لديك كتاب، فيمكن أن تختلق قصة، أو تخبرهم عن طفولتك، فالأطفال يتجاوبون بشكل جيد مع الوالدين الذين يستخدمون خيالهم! 

(ب) العاطفة

إن إظهار الحب والعاطفة هو أحد التجارب الأساسية التي يعاني منها الصغار عندما يكبرون، ويجب أن يتذكر الوالدين دائمًا إعطاء الكثير من الثناء والاحتضان والعاطفة لأطفالهم، حتى بعد يوم عمل طويل. 

بل إن محادثة ودية يمكن أن تساعد بشكل كبير إذا كان الطفل يريد أن يسمع، لذلك شارك بعض الوقت مع أطفالك واسألهم عن يومهم وما هو أكثر شيء استمتعوا به. 

(ج) وقت خاص

إن التواصل الجيد مع أطفالك يعني منحهم اهتمامك الكامل بقدر الإمكان، حيث سيستفيد الأطفال من الشعور بأنهم ذو قيمة بقدر ذلك الوقت، خاصةً إذا تم التخطيط لذلك وعدم التسرع فيه. 

ومع وجود أكثر من طفل، فإن إعطاء كل واحد منهم الوقت اللازم يعد أمرًا مهمًا، وعندما تكون الأشياء مزدحمة ومزعجة، فإن التواصل يكون صعبًا، لذلك اسمح لهم باختيار مكان ونشاط معين بحيث يمكنكم الاستمتاع معًا. 

(د) التشجيع على الغذاء الإيجابي

يصعب إرضاء الكثير من الأطفال، لكن هذا ليس سببًا لرمي المنشفة وتقديم البيتزا كل ليلة، إذ يحتاج الأطفال إلى معرفة أن الأطعمة الصحية يمكن أيضًا أن تكون لذيذة ومفيدة، ويبدأ ذلك في المنزل من المطبخ. 

اعملوا معًا على إعداد الوجبات، أو حتى ساعدوهم على زراعة بعض الخضروات في الحديقة، كما يجب أن يتعلم الأطفال في وقت مبكر أن الحلوى ليست الوجبة اللذيذة الوحيدة، ويجب أن يتم إرشادهم إلى ذلك على المدى الطويل. 

(هـ) خطط للتطلع إلى المستقبل

أظهر لأطفالك أنك تحب قضاء الوقت معهم، ومنحهم أشياء ممتعة يتطلعون إليها معك، وإذا كان سلوكهم جيدًا، فمن المحتمل أن تخطط لأحداث ممتعة في عطلة نهاية الأسبوع، أو تفاجئهم بأنشطة خلال أيام الأسبوع. 

إن إظهار الحماس لأطفالك بشأن قضاء وقت ممتع معهم سيجعلهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم وعلاقتهم معك. 

(و) محادثات قبل النوم

وقت النوم يعني الاستراحة، ولكن غالبًا ما يكون هذا الوقت رائع للاستفادة من محادثات مفيدة، فخصص وقتًا للتحدث عن يومهم أو أصدقائهم أو أي شيء آخر يمكنهم التفكير فيه قبل النوم. 

واسمح لهم بإدارة المحادثة؛ فإن الأطفال يجبون الشعور بالاستماع إليهم. 

(ز) وقت للعب بالخارج

أظهرت الدراسات مدى أهمية وضرورة اللعب بالخارج للصغار، ليس فقط بالنسبة للأطفال ولكن يستمتع الناس أيضًا من جميع الأعمار بقضاء الوقت بالخارج! 

شجع الأطفال على الابتعاد عن الشاشات وأجهزة التلفزيون، وبدلاً من ذلك استكشف معهم العالم في الخارج، واسمح لهم بقضاء الكثير من الوقت كما يريدون في الهواء الطلق، سواء بممارسة الألعاب أو الذهاب للتنزه أو التواصل مع أطفال الجيران.


ماذا يريد الاطفال من آبائهم؟ مشاهدة برنامجهم المفضل، الانضباط عند الضرورة، ترك ملاحظات خاصة، التوجيه والإرشاد، القبول والتأييد, ماذا يريد الاطفال من آبائهم؟ ليلة سعيدة جيدة، العاطفة، وقت خاص، محادثات قبل النوم، وقت اللعب في الخارج

(ح) تخصيص وقت لمشاهدة برنامجهم المفضل

ربما الشيء الأفضل من مشاهدة برنامجهم المفضل هو أن تشاهدها مع شخص تحبه! وبينما يستمتع طفلك بمشاهدة برامجه المفضلة، أحضر بطانية والتف فيها معه وضمه إليك في عناق جميل.

ويمكن أن تجعل هذا الوقت هادئًا، أو يمكنك أن تطرح عليه أسئلة لإشراكه معك. 

(ط) الانضباط عند الضرورة

عندما يتعلق الأمر بتعلم السلوكيات والاستجابات المناسبة، فإن الأطفال يحتاجون إلى التوجيه والإرشاد، وعلى الرغم من أن الوالدين لا يفضلون عادةً إظهار الانضباط أو محاولة القيام به، ولكنه يُعلِّم الأطفال أنه يجري الاستثمار فيهم وأن والديهم يريدون الأفضل لهم. 

ويجد الأطفال قيمة في كونهم منضبطين، على الرغم من أنهم لن يظهروا ذلك. 

(ي) اترك ملاحظات خاصة

المفاجآت ممتعة دائمًا، حتى لو كانت عبارة عن رسالة صغيرة أو حتى كلمة، ومن الجيد التفكير في وضع ملاحظات لطفلك في حقيبة غدائه أو حقيبة الظهر الخاصة به، خاصة إذا كان الوالدين يعانون من يوم عصيب. 

ومن الجميل دائمًا أن يكون لديك هذا الشعور البسيط من السعادة وخاصة عندما يكون ذلك غير متوقعًا.

(ك) كن مرحًا

يبحث الأطفال في بعض الأحيان عن إذن ليتصرفوا باسلوب مرح، لكن أفضل طريقة لمنحهم الإذن هي أن يتصرف الوالدين أنفسهم بشكل مرح! 

وتساعد لعبة التنكر وتمثيل القصص مع أطفالك على انفتاحهم وتنشيط خيالهم، ويكون الأطفال مبدعين بشكل كبير عندما لا يشعرون بالحاجة إلى التراجع أو التصرف بطريقة معينة. 

فاجئهم بملابس أو دمى أو حتى عراك بالوسادة! الخيارات لا حصر لها. 

(ل) كن أقل توترًا

المثير للدهشة أن الصغار متقبلون وشديدو الملاحظة، وغالبًا يلاحظون شعور والديهم بالضغط أو القلق، وهذا سيؤثر أيضًا عليهم. 

يرغب الأطفال في رؤية والديهم سعداء ومطمئنين، وهذا بدوره يجعلهم أكثر إيجابية، فمهما كان ما يزعجك، حاول أن تجعل الأمور تسير بسهولة. 

لا تشعر بالضيق عندما تطلب العشاء من الخارج إذا لم يكن لديك متسع من الوقت، وإذا كان المنزل فوضويًا، فاطلب من أطفالك مساعدتك للقيام بالأشياء بشكل أسرع، ولا تدع أي شيء يستغرق وقتًا أطول مما ينبغي؛ فالآن نعمل معًا، وفيما بعد نلعب معًا.

(م) تخصيص مواعيد للعب مع الكبار

قد يكون من المفيد أيضًا ترتيب مواعيد للعب مع الآباء الآخرين، بحيث يمكن للأطفال الاختلاط معًا، أو يمكنهم قضاء الوقت مع البالغين والشعور بالراحة مع أصدقائك. 

(ن) التوجيه والإرشاد

لا يمتلك الأطفال جميع الإجابات، وفي الواقع، نادرًا ما يمتلك البالغين أيضًا جميع الإجابات! ومع ذلك سيبحث الأطفال عن والديهم للحصول على التوجيه والإرشاد. 

قد ينظر الأطفال إليك بمجرد مقابلة شخص غريب، أو مواجهة تجربة جديدة، أو عدم التأكد من طريقة التعبير عن مشاعرهم، فإذا كنت قد أسست مستوى من الثقة في علاقتك بهم، فيجب أن يشعر طفلك بالأمان الكافي بحيث تجده في الاتجاه الصحيح الذي وجهته إليه. 

(س) القبول والتأييد

لا يدرك الوالدين ذلك في بعض الأحيان، لكن أطفالهم يتطلعون إليهم دائمًا للحصول على التأييد والموافقة على جميع الأشياء، وهم بذلك يريدون أكثر من أي شيء آخر أن يجعلوا والديهم فخورين بهم! 

ترقب الفرص لإظهار الدعم والتأييد لهم، حتى لو كان العمل أو الإنجاز صغير، فهذا يمكن أن يعزز ثقتهم بأنفسهم واستعدادهم لتجربة أشياء جديدة. 

(2) أمور أساسية يجب وضعها في الاعتبار

الأبوة والأمومة أمران صعبان وليس من السهل دائمًا تطبيق كل هذه المسائل في كل يوم؛ ومع ذلك، ضع في اعتبارك هذه الأشياء الـ 15 التي يريدها الأطفال من والديهم ومارسها معهم قدر الإمكان. 

وهذه الأشياء سوف تساعدك على تطوير علاقة قوية مع أطفالك وتحفزهم على الازدهار ليصبحوا شبابًا ناجحين.
--------------------------------------------
--------------------------------------------
هل اعجبك الموضوع :
author-img
Arabic-Egyptian translator and blogger - I share my experience in a simple way that suits everyone..... (مترجم ومدون عربي مصري - أشارك خبرتي بأسلوب مبسط يناسب الجميع)

تعليقات